تغطيات خاصة

طرح مخطط «إطلالة العزيزية» في مكة المكرمة بمزاد علني.. اليوم
بتاريخ 30/04/2019

يترقب القطاع العقاري في منطقة مكة المكرمة بصفة خاصة، والمملكة بصفة عامة، طرح مخطط "إطلالة العزيزية" للبيع في مزاد علني اليوم (الثلاثاء)، عقب صلاة العصر مباشرة، في قاعة مكة الكبرى، بحي التخصصي ـ طريق مكة ـ جدة. ويوفر المخطط فرصاً نادرة، للاستثمار في القطاع السكني والتجاري إلى جانب الإيواء الفندقي.

ويقع مخطط "إطلالة العزيزة" شمال محبس الجن، وتبلغ مساحته 125.363 متراً مربعاً بمكة المكرمة، وهو مملوك بالصك الإلكتروني رقم 420112002305 وتاريخ 19 / 05 / 1435هـ. والمخطط معتمد من أمانة العاصمة المقدسة.

ويتميز مخطط "إطلالة العزيزية" بموقع استراتيجي بالقرب من الحرم المكي بمسافة 1.7 كيلو متر، وكما أنه قريب جداً من درب المشاعر، الذي يؤدي إلى منطقة منى، عبر طريق الملك عبدالعزيز الذي يبعد عن المخطط بـ 700 متر فقط، ويطل أيضاً على طريق المسجد الحرام، وتشمل المخطط كافة الخدمات البلدية، من كهرباء ومياه وهاتف، الأمر الذي يولد فرصاً استثمارية لكبرى شركات العقار والمستثمرين الأفراد.

وحددت اللجنة المنظمة للمزاد، شروط الدخول فيه، بإحضار شيك مصدق باسم محكمة التنفيذ بمكة المكرمة، بمبلغ خمسة ملايين ريال من قيمة الشراء، وقالت إن إتمام البيع خاضع لموافقة المحكمة، على أن يلتزم المشتري بتسلم كامل المبلغ خلال 10 أيام من بدء المزاد، وإذا تخلف عن ذلك، فيعاد بيع العقار على حسابه، علما بأن السعي على المشتري، بواقع 2.5 % للتكتل المشرف على المزاد. وكانت محكمة التنفيذ بمكة المكرمة (الدائرة التاسعة)، أصدرت قراراً رقم 401386008 وتاريخ 4 شعبان الجاري، يتضمن بيع مخطط "إطلالة العزيزية".

وقد أسند البيع من قبل المحكمة لكل من الوكلاء مؤسسة بندر الحمود لإقامة المزادات العلنية والبرادي للاستثمار العقاري والمزادات العلنية وشركة كنوز مكة الاستثمارية ومؤسسة عبدالله بن راشد الثبيتي للمزاد العلني.

وقال بندر الحمود إن المزاد الذي سيقام عصر اليوم بمشيئة الله؛ يواكب مرحلة نوعية من الطلب على المنتجات العقارية في مكة المكرمة التي تشهد نشاطاً ملحوظاً في طلبات الاستثمار في قطاعات الإسكان، والإيواء.. وهنا نتحدث عن فرص متاحة للجميع، سواء أفراد أو مستثمرين في قطاعات الإيواء الموسمي والفندقي؛ لافتاً إلى أن الدراسات الاقتصادية تشير إلى الحاجة إلى منتجات سكنية موسمية من فئة أربع وثلاث نجوم، التي تمثل الطلب الأكبر من المعتمرين والحجاج والزوار.

وسجلت حركتا البناء والتشييد في عدد من المناطق بمكة المكرمة نمواً ملحوظاً في الفترة الأخيرة، خاصة في تشييد دور الإيواء الفندقي بجميع الدرجات السياحية، حيث تشير الدراسات إلى أن حجم الاستثمارات العقارية في مركزيتي "مكة المكرمة" و"المدينة المنورة" حاجز الـ 800 مليار ريال مناصفة.

وتشير مصادر عقارية إلى أن حجم هذه الاستثمارات قد يلامس التريليون ريال خلال السنوات الخمس المقبلة، مع تنفيذ المخططات الجديدة المدرجة في رؤية المملكة 2030 والخاصة بتطوير مكة المكرمة والمدينة المنورة، كمصدر جديد من مصادر دخل المملكة التي تسد بها تراجع دخل النفط.

وتتركز هذه الاستثمارات في مشروعات الإيواء الفندقي، التي تستهدف تأمين السكن لزوار الحرمين الشريفين، من الحجاج والمعتمرين. وخلال الأعوام الخمسة الماضية، نما معدل بناء الفنادق في مكة المكرمة بشكل كبير، ويعد الأعلى على مستوى العالم، سواء من حيث التوسع الفندقي، أو من حيث حجم الاستثمارات. وتبلغ نسبة ارتفاع عدد الفنادق في مركزية مكة المكرمة 15 في المئة سنوياً.



الاسم

تعليق

العدد الحالي

مساهمات القراء

 ا 04/04/2017
مصرف الإنماء ضمن أفضل 20 علامة تجارية سعودية
قراءة المزيد

 ا 31/08/2015
صحفي صيني «يعترف» أنه تسبب بفوضى الأسواق المالية
قراءة المزيد

 ا 16/08/2014
إجمالي ضبطيات الجمارك للسلع غير المطابقة للمواصفات يصل إلى ١٢٢ مليون ضبطية في ٢٠١٣م
قراءة المزيد

إعلانات قد تهمك

عدد الزوار

أرسل بريدك الالكتروني لتصلك النشرة الدورية

أرسل

جميع الحقوق محفوظة ©  2019  
powered by LeQuatro